حى الاصحاب
مرحبا بك فى منتدى حى الاصحاب
ان كنت من عشاق الصداقات فسجل فى المنتدى
و ان كنت عضو فبامكانك الدخول
و يتم تنشيط كل الاشتراكات باقل من 24 ساعة
و شكرا

حى الاصحاب

منتدى يجمع كلـ الاصحآب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 عرض خاص لكل الزوار سجلو فى المنتدى وسيتم تفعيل اشتراككم فى اسرع وقت
منتدى احلاآمى غير يرحب بكم




شاطر | 
 

 تفضلو تعبير عن وحدة المسلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mini
ادارى
ادارى
avatar



اسمك الحقيقى : ميرووو
اوسمتى بالمنتدى }~ : مؤسسة المنتدى

انثى عدد المساهمات : 317
نقاط : 492
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 20
الموقع : فى منتدى حى الاصحآب

مُساهمةموضوع: تفضلو تعبير عن وحدة المسلمين   الأحد مارس 13, 2011 12:04 am

السلام عليكم

هادا موضوع عن الاخوة بين المسلمين



- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "المسلم أخو المسلم لا يظلمُهُ ولا يُسْلِمُهُ، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرّج عن مسلمِ كربةً فرّج الله عنه كُربةً من كربات القيامة، ومن ستر مسلماَ ستره الله يوم القيامة".
من محاسن الدين الإِسلامي أنه ربط بين المؤمنين برباط الأخوة فجعلهم إخوة في الدين لا يظلم بعضهم بعضاَ ولا يترك أحدهم نصرة إخوانه الآخرين، وأمرهم بالتناصح والتعاون فيما بينهم على البر والتقوى فقال تعالى: { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان } [المائدة آية:2] .الوحدة تقتضي توفّـر شروط منها التفاهم والتضحية والوفاء والإخلاص. لقدأخبرنا الله تعالى في القرآن الكريم بأنه ينبغي على المسلمين أن يكونوامتحدين كالجسد الواحد وأن الشيطان يسعى جهده لكي يوقع بينهم ومثال في هذا الموضوع العلاقة التي ربطت بين النبي صلى الله عليهوسلم وصحابته رضوان الله عليه الذين هاجروا معه من مكـة إلى المدينة منناحية وبين الأنصار الذين استقبلوهم في المدينة وأكـرموا وفادتهم ورحبوابهم أجمل ترحيب. وهناك استقبلهم من بايعوا رسول اللهصلى الله عليه وسلم أعظم استقبال، وأبدوا تجاههم حبا جمّا وترحيبا منقطعالنظير. فبالرغم من أنهما جماعتان غريبتان عن بعضهما البعض، وبالرغم منالرابط الوحيد الذي كان يعتد به بين عرب الجاهلية هو "رابط القبيلة"،فإنهما بفضل الإيمان والطاعة قد قدمـا مشهدًا للأخوة فريدا من نوعـه. فقدوفر أهل المدينة لإخوانهم من المهاجرين كل ما يحتاجونه؛ فتحوا لهم بيوتهموتقاسمـوا معهم طعامهم، وآثروهم على أنفسهم إلى حد أن الواحد منهم يفكر فيحاجة أخيه قبل التفكير في حاجة نفسه. نعم، إنها أخلاق عظيمة يجدر بكل فردأن يتخذها قدوة ونبراسا له. هذه الرابطة يجب أن تكون نموذجا للعلاقةالصادقة التي يمكن أن تربط بين مجتمعين مختلفين عن بعضهما البعض.

على المسلمين أن يدركوا جيدا أن مشاعر التعاون والأخوة والوحدة هي نعمةعظيمة لا حدود لها، وعليهم تبعا لذلك أن يعملوا بصبر وعزيمة وإرادة قويةلحماية هذه الوحدة. إن المسلم مطالب بأن يكون في جميع أحواله عفوا صبورا،بيد أنه إذا كان الطرف الآخر مسلما فعليه أن يدرك أنه أخ له في الدين،وبالتالي فهما مطالبان بأن يتقيا الله ويلتزما بأخلاق النبي عليه الصلاةوالسلام ويفكرا جيدا في الحلال والحرام حتى لا يقعا فيه. والمسلم ينبغي أنيدرك جيدا كونه مطالبا بحب الخير لأخيه كما يحبه لنفسه((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه))، . وإذا صادف وأن حدث بينهما سوء تفاهمينبغي أن يعامـلا بعضهما البعض بصبر وشفقة ومحبة. ومثلما أن المسلمينمطالبون بحل الخلافات التي تحدث بين الأفـراد بطريقة ودّية، فهم كذلكمطالبون بتسوية الخلافات التي تحدث بين المجتمعات الإسلامية بحيث يتمالإصلاح بين الطائفتين المتخاصمتين بالمعروف وإزالة ما بينهما من الفرقةوالعـداوة. يخاطب الله تعالى المؤمنين فيقول: "إِنَّمَاالْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوااللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ" (سورة الحجرات:10).

. لا شك أنه من الخطإ الكبير والوبال التاريخي أن يحبس المسلمونأنفسهم في دائرة خلافاتهم الداخلية بدلا من تحمل مسؤولية هذا النضالالفكري من أجل إنقاذ العالم مما هو فيه من الضلال والظلام.
إن انتشار مظاهر العنف والإرهاب والظلم في جميع أنحاء العالم دليل على أن الأرض تعـجبالفتن. هذه الوضعية يجب ان تضطر المسلمين إلى تناسي الخلافاتالواقعة بينهم وإزالتها تماما.. فلمؤمنون أخوة في جميع الأزمان من أول الخليقة إلى آخرها، وفي جميع أقطار الأرض وإن تباعدت ديارهم يدعو بعضهم لبعض، ويستغفر بعضهم لبعض، ويحب بعضهم بعضا، ويعين بعضهم بعضا على البر والتقوى، وينصح بعضهم لبعض، ويصدقون في تعاملهم فيما بينهم، ويحترم بعضهم حقوق بعض، لأن الله ربط بينهم برابطة الإيمان التي هي أقوى من رابطة النسب والوطن واللغة.

_________________

تحياتى مديرة منتدى حيـ الاصحآب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الدلوعهـ

avatar



اسمك الحقيقى : مو مهم
اوسمتى بالمنتدى }~ :

انثى عدد المساهمات : 54
نقاط : 88
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
الموقع : فى احلى منتدى منتدى كراميش غير

مُساهمةموضوع: رد: تفضلو تعبير عن وحدة المسلمين   الأحد مارس 13, 2011 2:32 pm

اها اكيد المسلمين لازم يتحدوا
وتسلم ايدك على ا
لموضوع
الرائع والمفيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفضلو تعبير عن وحدة المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حى الاصحاب :: التسالى :: مدرسة الحيـ-
انتقل الى: